ارشادات هامه للتسجيل
  سعيا منا لضمان تسجيلكم بشكل صحيح ودقيق , يرجى قراءة التعليمات التاليه 
1  select course from dropdown list   عند الدخول لصفحة التسجيل يرجى فقط إستخدام خاصية  
2 عند البدء في التسجيل يرجى كتابة حرف s ثم الرقم الجامعي ونود التنبيه أن حرف ال s يجب أن يكون small
3 عند ظهور المقرر يرجى الضغط على كلمة select لإختيار الشعبة المطلوبة ومن ثم الضغط على كلمة register لتسجيل المقرر .
4 في حال رغبتكم بحذف مقرر يجب عليكم تحديده ومن ثم الضغط على كلمة drop .
5 بالنسبة لطلبة دفعات   2018 + 2019المستمرين بدراسة البرنامج التأسيسي المتضمن اللغة الانجليزية بجميع مستوياتها أو الرياضيات أو الحاسب الالي  فأنه سيتم تسجيله  عن طريق اخصائي القبول والتسجيل معتمدا على القوائم الواردة من قسم اللغة الانجليزية والتي تم فيها إعادة توزيع الطلبة وفق رؤية قسم اللغة الانجليزية والجدير بالذكر بأن هذا التسجيل سيكون نهائي ولن يتم استقبال اي طلب لتغيير التسجيل  ، ونود إفادة طلبة دفعة 2018+2019 المجتازين لجميع متطلبات البرنامج التأسيسي المتضمن اللغة الانجليزية بجميع مستوياتها ومقرري الرياضيات ومقرري الحاسب الالي  بنجاح فأنه يجب عليهم التسجيل عن طريق هذا الموقع الخارجي والجدير بالذكر بأنه يجوز للطالب الذي اجتاز مكون اللغة الإنجليزية بنجاح، واجتاز المستوى الاول من مكون الرياضيات وتقنية المعلومات بنجاح ان يسجل مقررات الفصل الأول من السنة الاولى فقط من برنامج البكالوريوس مع استكمال ما تبقى من متطلبات البرنامج التأسيسي وبما لا يتجاوز المدة القصوى المحدده لاجتياز البرنامج التاسيسي.
6 نقترح على الطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية للمره الأولى او الثانية ضرورة مراجعة المرشد الأكاديمي خلال اسبوع الحذف والاضافة للتحقق من التسجيل الصحيح للخروج من مرحلة تحت الملاحظة كما ننصح هؤلاء الطلبة بإعطاء الأولوية لإعادة المقررات  التي حصل فيها سابقا على تقدير راسب أو تقدير أقل من 1.7 بشرط أن تكون مطروحه .
7 نود إفادة الطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية والذين يعتبر لهم الفصل الدراسي الأول 2021/2020 بمثابة آخر فرصة لخروجهم من تحت الملاحظة الأكاديمية بأنه لن يفتح لهم التسجيل عن طريق الموقع الخارجي وإنما يجب عليهم مراجعة مرشدهم الأكاديمي في أول يوم من أيام التسجيل الخارجي لتعبئة استمارة الحذف والإضافة الموجوده لدى المرشد الأكاديمي وتسليمها لمركز القبول والتسجيل كما ننصح هؤلاء الطلبة بإعطاء الأولوية لإعادة المقررات  التي حصل فيها سابقا على تقدير راسب أو تقدير أقل من 1.7 بشرط أن تكون مطروحه .
8 يجب الالتزام بالفتره المحدده للتسجيل . علما بان عدد الطلبة بكل مجموعه محدد وعليه فسيتم اغلاق المجموعه في حال اكتمال العدد الذي تم وضعه. كما سيتم فتح جميع الشعب المحدده بتخصص الطالب فقط في الفترة الأولى للتسجيل عن طريق الموقع الخارجي وعلى الطلاب الالتزام بفترة التسجيل وبالشعب المحددة لهم كما نتمنى منهم التقيد بالمجموعات المحدده وعدم خلط المجموعات اثناء التسجيل لكي لا يحدث تعارض مع زملائهم في بعض المقررات أو امتلاء بعض مقررات المجموعة.
9 في حالة عدم تمكنكم من تسجيل مقرراتكم خلال فترة التسجيل المحدده فإنه يجب عليكم التسجيل في الشواغر ان وجدت خلا اسبوع الحذف والإضافة لذا يرجى من جميع الطلاب التقيد بفترة التسجيل .
10 يجب التقيد بالمجموعات الخاصة المطروحة لكم حسب تخصصاتكم الدقيقة ويجب عدم التسجيل في مقررات مطروحة لسنوات او تخصصات أخرى خلال الفترة الأولى للتسجيل  حيث أن الطلبة الذين سيسجلون في مقررات مطروحة لدفعة أخرى سيقوم مركز القبول والتسجيل بحذف تسجيلهم في هذه المقررات ويمكن لهؤلاء الطلبة محاولة التسجيل  مرة أخرى من خلال الفترة الثانية للتسجيل أي خلال فترة فتح جميع الشعب أي من  يوم الثلاثاء الموافق 2020/09/8 من الساعه الحاديه عشر صباحا ولغاية صباح يوم الأربعاء الموافق 2020/09/9  الساعه الثامنه صباحا.
11 يرجى تسجيل المقررات الأساسية المطروحة لدفعتكم فقط خلال الفترة الأولى للتسجيل وفق التشعيب الموضح من خلال هذا الموقع ولكن في حال رغبتكم بإضافة مقرر ليس من ضمن المقررات المطروحة لدفعتكم لهذا الفصل ومطروح لدفعة اخرى او تخصص آخر وهي من ضمن خطتكم الدراسية  فإنه يمكنكم تسجيله خلال الفترة الثانية للتسجيل أي خلال فترة فتح جميع الشعب أي من  يوم الثلاثاء  الموافق 2020/09/8 من الساعه الحاديه عشر صباحا ولغاية صباح يوم الأربعاءالموافق 2020/09/9  الساعه الثامنه صباحا  أو يمكنكم التسجيل خلال  أسبوع الحذف والإضافة عن طريق الموقع الخارجي المخصص لتسجيل المقررات
12 نود إفادة الطلبة الواقعين بين دفعتين أنه يجب عليهم التسجيل عن طريق هذا الموقع الخارجي مع طلبة دفعتهم فقط (الطلبة الذين يحملون  رقم جامعي مشابه لرقمهم الجامعي) خلال الفترة الأولى لتسجيل المقررات أما خلال الفترة الثانية لتسجيل المقررات فإنه يمكنهم تسجيل أية مقررات من أي دفعة بشرط أن تكون هذه المقررات من ضمن الخطه الدراسية للطالب... 
13 تتواجد استمارة الحذف والإضافة (للطلبة الواقعين تحت الملاحظة للمرة الأخيرة فقط) المكربنه  لدى المرشد الاكاديمي بالقسم فقط والجدير بالذكر بأن هذه الاستمارة تحتوي على ثلاث نسخ ( نسخة بيضاء للقبول والتسجيل ونسخة زرقاء للمرشد الاكاديمي ونسخة وردية للطالب ) ، كما نود افادتكم بأن أخصائي القبول والتسجيل سيقوم بالتوقيع على النسخ المكربنة وسيسلم الطالب نسخته ( الوردية ) فقط وسيحتفظ بالنسخة البيضاء والنسخة الزرقاء وسيقوم مركز القبول والتسجيل بأرسال النسخة الزرقاء للمرشد الاكاديمي.
14 للتحقق من اكتمال التسجيل , يجب طباعة الجدول الخاص بك عن طريق البوابة الإلكترونية بعد الانتهاء من تسجيل جميع المقررات  وذلك للتأكد من احتواء جدولك على جميع المقررات التي قمت بتسجيلها , وفي حال عدم ظهور اي مقرر قمت بتسجيلة بجدولك فان ذلك يعني حدوث خطأ خلال التسجيل او عدم اكتمال عملية التسجيل وعليك القيام باعادة تسجيل المقرر مره اخرى 
15 بالنسبة للطلبة الذين يرغبون في تقديم  طلب تغييرتخصص فإنه يجب عليهم تسجيل مقرراتهم المطروحه في تخصصهم الحالي وليس في التخصص الراغبين فيه عن طريق هذا الموقع الخارجي ولكن في حالة تمت الموافقة على تغيير التخصص فإنه يجب عليهم إعادة التسجيل عن طريق تعبئة استمارة الحذف والاضافة الموجودة لدى المرشد الاكاديمي وسيقوم اخصائي القبول والتسجيل بتسجيله وفق الشوغر المتاحة.
16 نود إفادة الطلبة بأنه بعد عملية التسجيل الخارجي سيقوم المرشد الأكاديمي بمراجعة تسجيل طلبته المشرف عليهم وبالذات الطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية وفي حالة وجد المرشد أن تسجيل هؤلاء الطلبة غير صحيح أو يحتاج إلى إجراء تعديل  أو يحتاج إلى  إلغاء فإن المرشد سيقوم بالتواصل مع الطالب عن طريق البريد الإلكتروني لإبلاغه بضرورة مراجعته لإجراء تعديل في التسجيل  وفي حالة عدم مراجعة الطالب لمرشده الأكاديمي سيقوم مركز القبول والتسجيل بإلغاء تسجيل ذلك الطالب وهذا ما لزم إيضاحه.
17 سيتم فتح جميع الشعب الإضافية خلال فترة التسجيل وسيتم تحديد عدد معين من المقاعد وستكون متاحة للجميع ولكن لا ننصح تسجيل هذه المقررات كتقديم للطلبة الذين وضعهم الأكاديمي يعتبر طبيعي( المعدل من 2 فأعلى) وذلك لإتاحة الفرصه أمام الطلبة المحتاجين(الواقعين تحت الملاحظة)  لتسجيل هذه المقررات  أما خلال اسبوع الحذف والإضافة فإن بقية المقاعد ستكون متاحه فقط للطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية والطلبة المتوقف تخرجهم على تسجيل الشعب الإضافية والطلبة الذين قاموا بتأجيل بعض المقررات بسبب الوقوع تحت الملاحظة الأكاديمية والطلبة الراسبين في مقررات الشعب الإضافية كما يشترط لقبول استمارة الحذف والإضافة لإضافة إحدى مقررات الشعب الإضافية عدم وجود تعارض بين مقرر الشعب الإضافية مع بقية المقررات التي قام بتسجيلها سابقاً كما أنه لن يسمح للطلبة الذين معدلهم التراكمي  2 فأعلى من تسجيل مقررات الشعب الإضافية كتحسين أو تقديم خلال اسبوع الحذف والإضافة ..
18 سيتم احتساب الغياب اعتبارا من يوم الاحد الموافق 2020/09/13 وعلى جميع الطلاب التقيد بحضور المحاضرات وعلى الطلبة الذين يرغبون في مراجعة مركز القبول والتسجيل لتسليم استمارة الحذف والاضافة مراجعة المركز في اوقات فراغهم وليس اثناء المحاضرات لان غيابهم عن المحاضرات سيكون محسوب ، مع العلم بأن مراجعتك للقبول هي فقط لتسليم الاستمارة للموظف المختص وهذا لا يأخذ الا دقائق معدودة ، اما نتيجة الموافقة على تسجيلك للمقررات المكتوبة على الاستمارة ستجدها في الموقع الالكتروني ولست بحاجة لمراجعة مركز القبول والتسجيل لمعرفة هل تم تسجيلك في المقرر ام لا لانه بامكانك الدخول الى البوابة الإلكترونية ومعرفة المقررات المسجلة وسحب جدولك الدراسي وكشف درجاتك وايضا معرفة نسبة غيابك في المقررات التي سجلتها ونرجو من الطلاب التقيد بما جاء أعلاه لما فيه مصلحة العمل والجدير بالذكر بأن أغلب الطلبة ليسوا بحاجه لمراجعة مركز القبول والتسجيل حيث أنهم بإمكاتنهم استخدام الموقع ا لخارجي للتسجيل والبوابة الإلكترونية لإجراء كافة عمليات التسجيل (الحذف والإضافة) وتغيير المجموعات في حالة سماح النظام بذلك.
19 يجب على جميع الطلبة الذين لديهم امتحانات تكميلية ( المتغيبين عن الامتحانات النهائية بأعذار تم تقديمها سابقا وتم اعتمادها من قبل عميد الكلية ) تسجيل مقرراتهم المطروحة لدفعاتهم فقط ولكن في حالة عدم التمكن من تسجيل احد المقررات بسبب عدم نجاحه في المتطلب السابق وكان هذا المتطلب السابق هو احد المقررات التكميلية فأنه بعد عقد الامتحان وظهور النتيجة ( ناجح ) فأنه يمكنه تسجيل ذلك المقرر عن طريق تعبئة استمارة الحذف والاضافة الموجودة لدى المرشد الاكاديمي وسيقوم اخصائي القبول والتسجيل بتسجيله وفق الشواغر المتاحة وعدم وجود تعارض.
20 نظرا لاستقالة مجموعة من اعضاء هيئة التدريس وانتقال بعضهم الى كليات اخرى ووصول اعضاء هيئة تدريس جدد وبعضهم لم يصل بعد فهناك احتمال كبير جدا في تغيير جداول بعض اعضاء هيئة التدريس من المقررات الحالية الى مقررات أخرى وسيتم تحديد ذلك عن طريق الاقسام الاكاديمية هذا ما لزم ايضاحه للطلبة الذين يسجلون  رغبة في المدرس وليس المقرر ، كما نود افادتكم بأن بعض الجداول الدراسية لا تحمل اسماء اعضاء هيئة التدريس وانما تحمل رموز وذلك كونهم لم يصلوا الى الكلية عند اعداد الجدول او لم يتم توزيع انصبة هذه المقررات بشكل نهائي على اعضاء الهيئة التدريسية.
21 بعد التسجيل و طباعة الجداول الدراسية عن طريق هذا الموقع الخارجي  يرجى الانتباه بالاتي بأن يوم السبت يعتبر يوم الاحد ويوم الاحد يعتبر الاثنين ويوم الاثنين يعتبر الثلاثاء ويوم الثلاثاء يعتبر الاربعاء ويوم الاربعاء يعتبر يوم الخميس ، ولتفادي هذه المشكله فإننا ننصح أبنائنا الطلبة  طباعة الجداول الدراسية عن طريق البوابة الإلكترونية بأستخدام الرابط التالي https://sisportalsohar.cas.edu.om  حيث أن الجدول سيظهر بشكل صحيح وليس هناك حاجة لاجراء اي تعديل.
22 تحتفظ الكلية بحقها في إلغاء التسجيل في المقررات التي لم يلتحق بها عدد كاف من الطلبة وفي هذه الحالة سيقوم مركز القبول والتسجيل بالغاء تسجيل الطلبة ونقلهم الى مجموعات اخرى وتغيير تسجيلهم وغلق تلك المجموعات ويحق للكلية تحديد الحد الأقصى لعدد الطلبة في كل شعبه.
23 يحق لعمادة الكلية والقسم الأكاديمي ومركز القبول والتسجيل تعديل الجداول الدراسية للطلبة وتغيير أسماء أعضاء الهيئة التدريسية وتواقيت المحاضرات خلال إسبوع الحذف والإضافة وبعد إسبوع الحذف والإضافة حسب رؤية القسم الأكاديمي المعني ولما فيه الصالح العام.